Wednesday 28 September 2011

السويحلي لـ «الحياة»: جبريل ليس رجل المرحلة





  • السويحلي لـ «الحياة»: جبريل ليس رجل المرحلة ولا تنسيق مع الإسلاميين في الحملة عليه
    الاربعاء, 28 سبتمبر 2011
    لندن - كميل الطويل
    أكد الدكتور عبدالرحمن السويحلي، السياسي الليبي البارز والمرشح لمنصب رئيس الحكومة المقبل، أن الحملة التي يشنها على رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوطني الانتقالي الدكتور محمود جبريل لا تنطلق من منطلقات قبلية أو مناطقية، كما أنها لا تتم بالتنسيق مع إسلاميين ليبيين يشنون بدورهم حملة عنيفة للمطالبة بتغيير جبريل. وهاجم محاولات قال إنها تحصل من فئة لم يسمّها لـ «الانفراد بالقرارات المصيرية».
    وأدت خلافات شديدة تعصف بالثوار الليبيين إلى إرجاء إعلان حكومتهم المقبلة للحلول محل نظام العقيد الفار معمر القذافي. وفي حين أقر رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبدالجليل بوجود اختلافات بين الثوار أدت إلى تأخر إعلان حكومة جديدة، قال الدكتور جبريل في مقابلة مع «الحياة» إن بعض الثوار بدأ يتصارع على «كعكة» السلطة حتى قبل أن توضع في الفرن، في إشارة إلى بقاء جيوب موالية للقذافي في بعض المناطق، مثل سرت وبني وليد.
    وقال الدكتور السويحلي في اتصال هاتفي مع «الحياة» إن «لدينا مجموعة من التحفظات على تصرفات وطريقة إدارة الأمور في الفترة السابقة، كما أن لدينا تحفظات على بعض التصريحات التي تم الإدلاء بها إلى الصحافة. كل هذه الأمور دفعتنا إلى تكوين رأي، وهو أن السيد محمود جبريل ليس الرجل الذي يستطيع أن يقود المرحلة المقبلة».
    وسألته «الحياة» هل اعتراضه هذا على جبريل له علاقة بحقيقة انتماء الأخير إلى قبيلة الورفلة، ومعقلها مدينة بني وليد جنوب شرقي طرابلس، في حين أنه هو شخصياً ينتمي إلى مدينة مصراتة التي حاصرتها في الماضي قوات القذافي التي جاء بعضها من بني وليد، فأجاب: «أنا شخصياً لم أفكّر ابداً في انتمائه إلى الورفلة. هذا تفكير قبلي لم أفكّر فيه أبداً. فكلنا ليبيون ومن هذا المنطلق أفكّر. كما أنني لم أسمع أحداً في مصراتة يقول إن اعتراضه على جبريل ينطلق من انه من الورفلة».
    وأوضح رداً على سؤال عن التصريحات التي أدلى بها جبريل وأثارت تحفظه: «يبدو من بعض تصريحاته أنه يحدد من يستطيع أن يشارك أو لا يشارك (في بناء ليبيا). كما أنه يتحدث عمن يشارك في لعبة وعن اقتسام كعكة. هذه تصريحات تثير الازدراء. إن مصير الشعب الليبي يتقرر الآن. نحن نتحدث عن مصير شعب ومستقبله، وهو يتحدث عن تقاسم كعكة».
    ونفى وجود ارتباط بين الحملة التي يشنها هو على جبريل والحملة المماثلة التي يشنها بعض الإسلاميين وعلى رأسهم الشيخ علي الصلابي المقيم في قطر.
    وقال: «ليس هناك تنسيق مع الإسلاميين في الحملة على جبريل. من حق أي ليبي أن يشارك في الحراك السياسي سواء كان من الإسلاميين أو غير الإسلاميين. لا يستطيع أحد أن يقصي أحداً. علي الصلابي وآخرون يتحدثون من منطلق ولائهم لليبيا، ونحن ننطلق من منطلق وطني» في الانتقادات التي توجّه إلى أداء جبريل.
    ونُقل عن الصلابي هذا الأسبوع إعلانه تأييده لتولي السويحلي منصب رئيس الحكومة المقبل.
    وأوضح السويحلي رداً على سؤال: «لقد حققنا انتصاراً عسكرياً ما زال في حاجة إلى أن يكتمل وما زال علينا أن نحقق انتصاراً سياسياً» من خلال بناء نظام سياسي جديد في ليبيا أفضل من النظام المطاح به.
    وسئل هل الحملة على جبريل لها علاقة بما يُقال عن ضعف تمثيل مدينته مصراتة في الحكم الجديد، فأجاب: «لم أتكلم باسم مصراتة في يوم من الأيام خلال كل صراعاتي مع القذافي. كنت أتكلم انني من مصراتة وليس أنني أتحدث باسم مصراتة. الثوار اليوم في مصراتة هم ثوار ليبيون في المقام الأول قاموا ضد نظام الطاغية. لا يُنظر إليهم على أنهم من مصراتة بل على أنهم ثوار ليبيون (مثل بقية الثوار)».
    وعن المخاوف من أن تترك الهجمات التي تتعرض لها بني وليد وسرت في هذه الأيام على يد الثوار، وبينهم شريحة كبيرة من مصراتة، آثاراً في المستقبل على العلاقة بين مدينته وقبائل بني وليد وسرت، قال إن «الكتائب التابعة للقذافي تُشكل خطراً على كل الليبيين سواء كانوا في مصراتة أو غريان أو سرت أو بني وليد. قدر مصراتة ان كانت وما زالت في المقدمة ضد كتائب القذافي. هذا خيار لم تكن مصراتة تريده، لكنها وافقت على تقديم الكثير من أبنائها في الكفاح ضد القذافي».
    أما عن «حصة مصراتة» في الحكم الليبي الجديد، فأكد السويحلي: «أنا لا أنظر إلى الأمور من هذا المنطلق.
    ولكن الثوار في مصراتة وغير مصراتة مغيّبون عن ساحة القرار السياسي. هناك محاولات للانفراد بالقرارات المصيرية من جانب فئة تحاول التحكم بالأوضاع من أجل مصلحتها».
أرسل إلى صديقتعليق
تصغير الخطتكبير الخط

تعليقات

السويحلي لـ «الحياة»: جبريل ليس رجل المرحلة ولا تنسيق مع الإسلاميين في الحملة عليه

مازال تشوفوا من تصارع
هذه نتائج تورة الناتو اسف اسف ثورةالليبيين هاهاهااهاهاهاهاها مساكين ثيران الناتو

السويحلي لـ «الحياة»: جبريل ليس رجل المرحلة ولا تنسيق مع الإسلاميين في الحملة عليه

المرحلة الانتقالية يديرها المجلس الانتقالي ومكتبه التنفيذي هذا الامر محسوم, لا داعي لاثارة الفتن ووضع العصي في عجلة المجلس.

السويحلي لـ «الحياة»: جبريل ليس رجل المرحلة ولا تنسيق مع الإسلاميين في الحملة عليه

انا اؤيد الدكتور عبدالرحمن السويحلي في ما قال, لكن لن اناقش ذلك لان هناك شي اهم يجب مناقشته وهو , تقديس الرجل, كما فعل البعض مع القذافي نرى اليوم الاسلوب نفسه تجاه جبريل, فصار كل من ينتقد جبريل خائن او ساعي الى افتن وما شابه ذلك من الصفات السيئة ,
يجب ان يتغير هذا الاسلوب ولنحترم كل الشخصيات والاراء ان كنا نريد ليبيا جديدة حرة للكل,
وكفو هجومك عن مصراته , فمصراته لم تسعى للمناصب يوم قاتلت الطاغية وكلام القائد سالم جحا واضح بهذا الخصوص,

السويحلي لـ «الحياة»: جبريل ليس رجل المرحلة ولا تنسيق مع الإسلاميين في الحملة عليه

زعمه قداش خلصتوا بيش توقفوا مع جبريل متعكم واضح كلام ملقن ومعاش يمشي علينا جو اللجان التوريه يافالح انت وهوا

السويحلي لـ «الحياة»: جبريل ليس رجل المرحلة ولا تنسيق مع الإسلاميين في الحملة عليه

محمود جبريل ليس ملاك ويحق لأي شخص أن ينتقده ولكن لماذا هذا التوقيت هل لمجرد أن هناك حكومة ستشكل بدأ البعض بانتقاده أو بالأحرى الهجوم عليه بطريقة مستفزة على الأقل لي شخصيا نعم للإنتقاد لكن لا للتشكيك في وطنيته أو المزايدة عليها من قبل من يدعون أنهم يحبون لييبيا و"مصلحة الشعب الليبي " أكثر منه وهذا الموضوع بالذات أصبح وسيلة للتربع على الحكم . رأيي كمواطنة ليبية أن يبقى كل شيء على ما هو عليه "محمود جبريل رئيسا للحكومة " وأن يكمل ما بدأه في هذه الفترة القصيرة وعندما تكون هناك انتخابات فليرشح كل هؤلاء أنفسهم وعندها فقط نستطيع أن نقول الشعب يريد هذا الشخص .

السويحلي لـ «الحياة»: جبريل ليس رجل المرحلة ولا تنسيق مع الإسلاميين في الحملة عليه

الدكتور جبريل بارك الله فيه هو الذي اقنع الغرب بانقاد ليبيا ولهدا صب تركيزه علي العلاقات الخارجية والبقاء خارج ليبيا لادارة الازمة بجهاز التحكم عن بعد (ريموت كنترول) . يـــاسبحان الله !! نفس السيناريو للجماهيرية رقم 2 التي كان يعد لها مع سيف الاسلام القدافي

العب بعيد

ياسويحلي لاتقارن نفسك بحمود جبريل تعرف لاش لانه ورفلي رغم ان ورفلة ماتحباش وورفلة خسارة في ليبيا
انت كان تبغي تحكم اربط مع ورفلة

السويحلي لـ «الحياة»: جبريل ليس رجل المرحلة ولا تنسيق مع الإسلاميين في الحملة عليه

السلام عليكم
انا رايي الشخصي وخلال تقييمي المتواضع للاخ الدكتور محمود جبريل خلال فترة 7 اشهر كانت اهتماماته متركزة على الخارج وقد نجح الى حد كبير وهذا انجاز يسجل له ،واهماله للشؤون الداخلية للبلاد , من مواصفات القيادي هو قيادة من معه لذلك اكرر رأيي الشخصي بان د محمود جبريل يكون للخارجية واختيار شخص لرئيس الحكومة المقبلة يتم تحديد مواصفاته والمعايير من قبل المجلس الانتقالي واخذ رأي الشارع الليبي فى ذلك.
كم اطلب الشفافية الشفافية الشفافيةلان الشعب الذي قام بهذه الثور لايرضا ان يهمش فى كل كبيرة او صغيرة.

السويحلي لـ «الحياة»: جبريل ليس رجل المرحلة ولا تنسيق مع الإسلاميين في الحملة عليه

انها بالفعل لا بالقول, جبريل خطط فاحكم و نفد فابدع و حاور الغرب فاقنع. دعوه يكمل ما بدأ فهو دو رؤيا بعيدة المدى واما ان كان لكم عليه ماخد فهذا و الله لايفسد للود قضية, اتبعوا الاسلوب الصحيح و انتقذوا بنية الاصلاح لا بنية الهدم و اعلموا اننا اجمعين بصغيرنا و كبيرنا نستطيع ان نفرق بين المتعلم و الذي يدعي العلم.

السويحلي لـ «الحياة»: جبريل ليس رجل المرحلة ولا تنسيق مع الإسلاميين في الحملة عليه

والله مهما كانت نواياك مش وقتها الفتنه وحتى لوكان جبريل عنده اخطاء فهى مش اخطاء تستحق هذا الهجوم منك ارجوك اتقى الله فينا مش وقتا تو بعد الفترة الانتقاليه ديرو الى تبوه خدوها كلها ليبيا لكن توا فترة حساسه حتى القدافى ماشديناشى حرام عليك والله حرام.

السويحلي لـ «الحياة»: جبريل ليس رجل المرحلة ولا تنسيق مع الإسلاميين في الحملة عليه

المشكلة عندنا في ليبيا أن القذافي قد إستفرد بالحكم لنفسه، و طمس جميع الوجوه السياسة الأخرى، فمعلوماتنا عن قيادات بديلة هي ضئيلة جدا .. و لو لم نعرف السيد مصطفى عبد الجليل، أو السيد محمود جبريل حينما عملوا في حكومات سابقة لكنا في مشكلة.
وددت من السيد عبد الرحمن السويحلى، لو كانت إعتراضاته على محمود جبريل أكثر جدية،حيث يقول <<يبدو من بعض تصريحاته>> .. فكلمة ((يبدو)) لا تدل على التأكد، أما وصف جبريل للحالة بأنها لعبة أو كعكة ... فهذه مصطلحات متداولة في ساحة السياسة .. كما يلوم البعض على جبريل أنه يمارس مهامه من خارج البلاد، فهل هذه أسباب كافية للمطالبة بتغيير رئيس وزراء في مرحلة إنتقالية حساسة .. و بحسب معلوماتي (الغير دقيقة) أن محمود جبريل قد إشترط في بداية تشكيل المكتب الإنتقالي في فبراير أن يمارس مهامه من الخارج و قد وافقوه على ذلك.

السويحلي لـ «الحياة»: جبريل ليس رجل المرحلة ولا تنسيق مع الإسلاميين في الحملة عليه

كل كلامه مصراته ثوار مصراته اللي في الجبهات مصراته وخذا وزاره الدفاع ليشكل جيش مصراته مش جيش ليبيا فعلا ليبيا اختزلت من سرت لمصراته وباقي المدن كانك يابوزيد ماغزيت مع احترامي لك يادكتور ولتاريخ اجداد اترك الفرصه لغيرك الدليل على محدوديه تفكيرك تنتقذ في الدكتور محمود جبريل على كلمة قالها في تصريحات صحفيه عندما قال الكعكه لم تستوي بعد وانتم جايين تقسموا فيها فعلا كان كلامه منطقي ومضمون الكلام منطقي الحرب لم تكتمل ليبيا حاليا تمر باصعب مراحلها لانه اول مره تعيش مرحلة الحريه والديمقراطيه والشئ الأخر الفضل لله ثم لثوارنا ثم لقياداتنا وعلى راسهم الشيخ الفاضل مصطفي عبدالجليل ومحمود جبريل حتى لو كانت هناك بعض الأخطاء فانها لاترقي الي مستوي انهم اناس متسلقين قراراتهم احاديه هؤلاء الرجال دفعوا الغالي والرخيص في سبيل الثوره ونيل الأعترافات وشرفا ليبيا احسن تشريف في المحافل الدوليه اتقي الله في نفسك

السويحلي لـ «الحياة»: جبريل ليس رجل المرحلة ولا تنسيق مع الإسلاميين في الحملة عليه

لا يستحق احد منصب رئيس الحكومه سوى الدكتور محمود جبريل الدى قدم ولازال يقدم الكتير من اجل وطنه وهدا اقل شئ يمكن لليبين ان يقدموه لدكتور محمود وليس متلما يدعي الدكتور عبد الرحمن السويحلي وعلى الصلابي عيب يادكتور الصلابي والسويحلي يلي تقولو فيه


No comments: