Wednesday 11 May 2011

بن غلبون لـ«الحياة»: يجب ترك مهمة قلب نظام القذافي لقبائل الغرب




  • بن غلبون لـ«الحياة»: يجب ترك مهمة قلب نظام القذافي لقبائل الغرب
    الاربعاء, 11 مايو 2011
    لندن - كميل الطويل
    دعا زعيم ليبي معارض الثوار في شرق البلاد إلى عدم التقدم نحو المدن التي تسيطر عليها قوات العقيد معمر القذافي في غرب ليبيا، محذّراً من أن ذلك يجب أن يُترك لقبائل الغرب كي لا يثير حساسيات داخل المجتمع الليبي. وقال رئيس الاتحاد الدستوري الليبي الشيخ محمد بن غلبون لـ «الحياة» إن تقدم الثوار من الشرق يجب أن يتوقف عند منطقة بن جواد، شرق مدينة سرت مسقط رأس القذافي.
    ويُعتقد أن نظام العقيد القذافي حاول، منذ بدء الثورة ضد نظامه في شباط (فبراير) الماضي، إثارة مخاوف قبائل غرب البلاد من أن الثوار الذين سيطروا بسرعة على شرق البلاد سيهاجمون مناطقهم بهدف الهيمنة على مقاليد الأمور في الدولة وقلب نظام الحكم القائم في طرابلس. ونفى الثوار مراراً أنهم يمثّلون شرق البلاد، وأشاروا إلى أن العديد من مناطق غرب البلاد قد ثارت ضد القذافي عندما سنحت لها الفرصة، مثلما حصل في مصراتة والجبل الغربي، في حين أن المناطق التي لم تنتفض بعد إنما تخشى بطش أجهزة النظام. وحشد كل من نظام القذافي والثوار مؤتمرات قبلية أعلن المشاركون فيها تأييدهم لحكم الزعيم الليبي أو انضمامهم إلى الثورة.
    وتحدث محمد بن غلبون الذي يقود من المنفى حزباً ليبياً مؤيداً للنظام الملكي السابق، عن قيام بريطانيا وإيطاليا وفرنسا بإرسال خبراء عسكريين للمشاركة في تقديم النصح والتدريب للثوار الليبيين. وأضاف: «النتيجة بديهية: فإنه بعد تراجع الثوار مرات عدّة من بن جوّاد والبريقة وراس لانوف، سنراهم قريباً يعيدون الكرّة ويتقدمون بأكثر فعالية تجاه قوات القذافي بعد الاستفادة من خبراء التحالف. لكن ما يقلقني هو تلك الهتافات الحماسية التي كان الثوار يرددونها بأنهم سيتقدمون حتى مقر الطاغية في طرابلس للقضاء عليه وإنهاء نظامه».
    وأضاف بن غلبون: «إن هذا الهدف بطولي صادق ولكنه مثالي، ولا يستطيع التحذير منه إلا المطّلع على خلفيات المجتمع الليبي والمستحضر بوعي وحياد لتاريخه، والحريص على أن تبلغ هذه الثورة المباركة أهدافها من دون الانزلاق في الكارثة التي يسعى الطاغية إلى استدراجها إليها». ويستخدم بن غلبون لقب الطاغية لوصف القذافي.
    وشدد الزعيم المعارض على أن «المجتمع الليبي شعب واحد لا يريد الانفصال عن بعضه، ولا يريد الاصطدام ببعضه، ولكن لمناطقه المختلفة خصوصيات إن لم تُراعَ وتوضع في اعتبار أصحاب القرار فإن الطاغية سينال مأربه الذي يهدد به مراراً وتكراراً نظراً لوعيه بتلك الخصوصيات والاختلافات وتعويله على تسخيرها للانتقام من الثورة». وأضاف: «لولا خشيتي من الاتهامات المشوشة للمعنى المقصود لأوردت هنا أمثلة تاريخية عدّة لنتائج دخول مسلحين من برقة إلى إقليم طرابلس... واكتفي هنا بالإشارة إلى موقعة القرضابية وما تلاها من أحداث».
    وقال: «إنني أهيب بمن هم في موقع المسؤولية بأن يكون تقدّم الثوّار - متى تم إعدادهم - حتى بن جوّاد فقط، وألاّ يتقدموا كيلومتراً واحداً بعده مهما كان تشجيع مدربيهم على ذلك ومهما وجدوا من تراجع كتائب القذافي. فإن شرف تطهير الغرب الليبي من ... القذافي هو حق لقبائله، أما دخول ثوار مسلحين من الشرق إلى مناطقهم فسيستفزّ ذكريات وحزازات تاريخية لا يرغب في استحضارها وإذكاء فتنها إلا القذافي وأبنائه. فلا تعطوهم تلك الفرصة، وخيّبوا ظنهم وآمالهم وركّزوا على استنهاض قبائل الغرب لتحذوا حذو مصراتة والزنتان ونالوت وبقية مناطق الغرب الباسلة التي انتفضت، وكونوا على أهبة الاستعداد لإمدادهم بالسلاح والذخيرة وكل ما يحتاجونه».
أرسل إلى صديقتعليق
تصغير الخطتكبير الخط

تعليقات

بن غلبون لـ«الحياة»: يجب ترك مهمة قلب نظام القذافي لقبائل الغرب

إن الشعب الليبي بكل قبائله قد اجتمعت كلمته لإسقاط القذافي ونظامه المستبد بعد ما عانى من ويلات هذا النظام صنوفا من الظلم وألوانا من القهر فاقت في بشاعتها ما فعله الاستعمار الايطالي. ولذلك فإن التخوف من ظهور النعرات القبلية إذا تقدم الثوار نحو سرت وطرابلس وهم لا حقيقة له. إن الملحمة البطولية التي سطرها أبطال شرق ليبيا وأسود مصراتة وفرسان الجبل الغربي هي التي ستلهم بقية المناطق التي لا تزال تحت قبضة النظام وسنرى قريبا إن شاء الله أبطال طرابلس الحبيبة وبقية مدن وقرى ليبيا وهم يلتحمون مع إخوانهم لتحرير ليبيا من هذا النظام المستبد.

بن غلبون لـ«الحياة»: يجب ترك مهمة قلب نظام القذافي لقبائل الغرب

كان ينبغي على كاتب المقال توضيح ماذا حدث في موقعة القرضابية التي استشهد بها. فعندما دخلت كتيبة من المجاهدين من المنطقة الشرقية تحت امرة السيد صفي الدين السنوسي لتعترض فرقة ايطالية أنزلت في ميناء طرابلس
وابتدأت سيرها نحو الشرق لإنهاء حركة الجهاد به والتقى الجمعان صبيحة يوم الخميس 29 أبريل 1915 في منطقة القرضابية القريبة من سرت انضمت قبائل مصراتة بقيادة رمضان السويحلي للمجاهدين فأبادوا الفرقة الايطالية. وبعد انتهاء المعركة ارتدت قبائل مصراتة على مجاهدي الشرق وأثخنوا فيهم. وعزا بعض المؤرخين أن ذلك كان طمعا في أسلاب الجيش الايطالي، بينما يذهب البعض الآخر إلى السبب الأكثر قبولا وهو أن مجاهدي مصراتة نصروا اخوانهم من الشرق على العدو المشترك ثم ارتدوا عليهم احتجاجا على دخولهم مسلحين للمنطقة الغربية بدون استئذان أهلها.
وجب التوضيح للتاريخ.

بن غلبون لـ«الحياة»: يجب ترك مهمة قلب نظام القذافي لقبائل الغرب

ولكن الاتحاد الدستوري الليبي كما نعرفه ليس "مؤيداً للنظام الملكي السابق"! ولعل أدق توصيف له هو ما كتبه المعارض الليبي الأستاذ فرج بو العشة الذي وصفه بالقول بأنه تنظيم " حصر هدفه في العودة إلى الدستور وأوقف مبايعته للملكية على الملك الراحل محمد أدريس السنوسي".

No comments: