Thursday 24 April 2008

AL-SHARQ AL-AWSAT ON AL-QAEDA BOOK الشرق الاوسط وكتاب القاعدة

24 APRIL 2008

http://aawsat.com/details.asp?section=19&issueno=10740&article=468140&feature=1



القاعدة و3 جماعات أساسية من أخواتها


لندن: الشرق الأوسط
سنوات مرت على العالم وهو يشهد متتاليات الفكر الاسلاموي الجهادي المتطرف على شكل متفجرات ومفخخات وعمليات انتحارية تحمل بصمات القاعدة ومن شابهها. يحتاج الافراد، بعد قرابة العقدين من الحضور المتطرف في المنطقة، والذي كاد ان يكون في بعض المناطق جزءا من ايقاعها اليومي، الى تذكرة تعيد الانتباه الى أسس فكر تلك الجماعات وتاريخ تكوينها، ومدى تداخل العلاقات والوشائج بينها، او تنافرها. هذه المهمة قام بها مشكورا الزميل كميل الطويل المنشغل في متابعة نشاط تلك الجماعات منذ اوائل التسعينات، والتقى العديد من المؤثرين فيها من خلال حواراته الصحافية معها.

سنوات مرت على العالم وهو يشهد متتاليات الفكر الاسلاموي الجهادي المتطرف على شكل متفجرات ومفخخات وعمليات انتحارية تحمل بصمات القاعدة ومن شابهها. يحتاج الافراد، بعد قرابة العقدين من الحضور المتطرف في المنطقة، والذي كاد ان يكون في بعض المناطق جزءا من ايقاعها اليومي، الى تذكرة تعيد الانتباه الى أسس فكر تلك الجماعات وتاريخ تكوينها، ومدى تداخل العلاقات والوشائج بينها، او تنافرها. هذه المهمة قام بها مشكورا الزميل كميل الطويل المنشغل في متابعة نشاط تلك الجماعات منذ اوائل التسعينات، والتقى العديد من المؤثرين فيها من خلال حواراته الصحافية معها.

في تلك الظروف أسس بن لادن تنظيمه الخاص عام 1988 وكانت غايته الاساسية ترتيب سجلات المجاهدين العرب التي توسعت لتشمل تفاصيل كاملة عن كل من وصل بترتيب من بن لادن وجماعته. «سجلات القاعدة» هي الاسم الذي اطلق على الادارة تلك، على اساس ان قاعدة التجمع تتضمن بيت الانصار ومعسكرات التدريب والجبهات. في الفترة اللاحقة سيسيطر الفكر الجهادي المصري على فكر الجماعات الاخرى، فقد كان الاوضح في الرؤية والاكثر تنظيما. اشترك هذا التنظيم مع بقية المقاتلين العرب بالجهاد ضد الحكومات، لكنه فتح النار بشدة على التيارات الاسلامية التي لم تسر معه، وتمثل ذلك في كتاب اصدره الدكتور الظواهري عام 1988 اورد فيه سلسلة مآخذ على جماعة الاخوان المسلمين. وبدأ هذا الفكر في الانتشار بين الافغان العرب مقابل انحسار فكر الاخوان. فصدر كتاب آخر لابي مصعب السوري ينتقد فيه فكر جماعة الاخوان محملا اياها مسؤولية فشل الجهاد السوري في مطلع الثمانينات. وبدأ تزاوج فكر الجهاديين المصريين والقاعدة يعطي ثماره بعد سنتين من تأسيسه عندما بدأت جماعات جهادية اخرى تتأسس في المنطقة العربية وتزامن ذلك مع متغيرات شهدتها المنطقة، مثل حرب الخليج اوائل التسعينات، فنشأت (الجماعة الاسلامية المسلحة) في الجزائر وأسس الليبيون (الجماعة الاسلامية المقاتلة).

هناك نقاط جغرافية مهمة في مسيرة الجهاديين، اولا انطلاقها من افغانستان مناصرة لاهلها مع عدم تجاهل العمق الباكستاني لذلك الجهاد. ثم هجرتها الى السودان للاستفادة من وهج الحركة عربيا، تسبب انطلاق الجهاديين من الاراضي السودانية لتنفيذ عمليات في مصر وليبيا والسعودية، بحرج للحكومة السودانية التي تعرضت لضغوطات من الانظمة العربية الاخرى، اضافة الى ضيقها من بن لادن الذي اسس دولة داخل دولة في السودان من خلال شركاته والجماعات التي تعمل تحت امرته. وبرزت افغانستان خيارا مرة اخرى مع تقدم حركة طالبان وسيطرتها التي منحت الحماية لبن لادن وجماعته. في النقاط الجغرافية المهمة هناك لندن التي استقبلت منذ بداية التسعينات عددا كبيرا من الافغان العرب، خصوصا الجزائريين منهم، فصدرت النشرات الخاصة بالجهاديين وجرت اللقاءات بينهم حتى اطلق عليها في الاعلام البريطاني اسم (لندنستان). وفيها برز اشخاص امثال ابو حمزة المصري، وابو قتادة الفلسطيني كزعيم روحي مستقل مؤثر في جماعات شمال افريقيا تحديدا.

اعتمد كتاب القاعدة واخواتها - الموفق جدا بعنوانه - على نشر سلسلة الحوارات المنشورة في صحيفة الحياة اللندنية مع أعضاء بارزين من تلك الجماعات، رابطا بينها بمعلومات اضافية وموثقا باخلاص شديد مراجعه مثل المواقع الالكترونية وعناوين الكتب والمحطات التلفزيونية. يترك كميل الطويل بعدها للقارئ مهمة استخلاص النتائج التي من بينها ان الفكر الجهادي يضيق بأي نقاش فهو مغلق على نفسه لا «شورى» فيه ولا تصويت على القرارات، فما يقره أمير الجماعة هو الاساس. وربما كانت تلك السمة وراء الانشقاقات والتنافس الحاد والاغتيالات والتصفيات التي شهدتها الجماعات في ما بينها. لقد خاصم الجهاديون المصريون مثلا، عبد الله عزام الفلسطيني، اول الدعاة لنصرة الافغانيين في مواجهة الغزو السوفييتي، كما لو أنه ألد الخصوم، بسبب فكره الاخواني. في الجزائر، قتل زعيمان بارزان من (الجبهة الاسلامية للانقاذ) الجزائرية منتصف التسعينات على ايدي زملاء لهما في (الجماعة المسلحة) بحجة انهما «بقيا يؤمنان بالعمل السياسي والتعددية والانتخاب»! جمال زيتوني وجه الأمر بالقتل وكان يسعى في الوقت نفسه للامارة، وفي شهرته الاساس جاءت من كونه «قاتلا» في اكثر من عملية مواجهة مع الامن الجزائري، من غير ان ننسى انه قبل الانضمام للجماعة اشتغل قصابا في احدى ضواحي العاصمة ولا يتمتع باية قدرات فكرية غير قدراته العضلية.

يتبين من قراءة هذ الكتاب ايضا، ان شهوة السلطة والقيادة دفعت بهؤلاء الجهاديين لاختيار لقب «أمير» لقائد المجموعة، فتنازعوا كثيرا على اللقب الذي توزع داخل الجماعة اقليميا ومناطقيا، ثم ان الهدف المطلق في رأس اصحاب هذا الفكر تطبيق الشريعة الاسلامية وتكفير الانظمة والشعوب واباحة دمائهم، حتى لو كانت وسائل التطبيق منافية اساسا للشريعة نفسها.

يتتبع الكتاب نشأة الفكر الجهادي بشكل عام ويتتبع مسار نشاطاته وتقهقره احيانا. قراءة التفاصيل وتجميعها بكتاب واحد متعة وفائدة في الوقت نفسه لفهم حركات باتت جزءا من الحراك السياسي اليومي في عدد من العواصم العربية والمنطقة، تشعل الحروب وتشارك فيها وتتنافس مع الاميركيين في ساحات مفتوحة مثل العراق وافغانستان، كمناطق هشة. انها جماعات تعيش في عالم افتراضي وهي تهيم وراء فكرتها او هاجسها. نقرأ مثلا ان الجهاديين الجزائريين انقسموا حول توجيه ضربة للحكم الفرنسي، فتيار رأى انه لا بد من كشف وقوفهم مع النظام الجزائري وتيار رأى ان توجه اولا رسالة للرئيس الفرنسي شيراك تدعوه لاعلان اسلامه، وانتهى النزاع بتفجير مترو باريس!! والامثلة الاخرى كثيرة حول ذلك العالم الافتراضي الذي يطلق تسميات سلفية على واقع حديث مثل «غزوة نيويورك» والكفار والمرتدين. يعيشون في واقع افتراضي لا يمكن ان يتحقق طالما ان شروطه تضيق بأي اختلاف او نقاش، ولو صغير في التفاصيل.

No comments: