Saturday 23 August 2008

تقرير "العربية.نت" - القاعدة واخواتها بين أكثر الكتب مبيعاً www.alarabiya.net

http://www.alarabiya.net/articles/2008/07/07/52691.html

الإثنين 04 رجب 1429هـ - 07 يوليو 2008م
تقرير "العربية.نت" الأسبوعي للكتابابنة أدونيس تحاوره في الجنس.. وأبرز المؤلفات المصادرة بمصر
دبي- العربية.نت
يتناول تقرير "العربية.نت" للكتاب هذا الأسبوع مجموعة من الإصدارات الجديدة، ومنها كتاب هو عبارة عن حوار بين الشاعر العالمي أدونيس وابنته في قضايا محظورة ، وكتاب "الحرية وأخواتها" الذي يتحدث عن أبرز المؤلفات المصادر في مصر، إضافة إلى كتاب عن النساء في الأمثال الشعبية، وقائمة بعض الكتاب الأكثر مبيعا.
حوار مع والدي
أجرت نينار إسبر حوارا صريحا مع والدها الشاعر السوري والعالمي أدونيس حول قضايا الجنس والدين. واتسم عملها الذي صدر مؤخرا باللغة الفرنسية تحت عنوان "حوار مع والدي أدونيس" بجرأة قادمة من أنثى تجاوزت الخوف والحرج الذي يحكم تقليديا العلاقة بين الأب وابنته، فكسرت المحظور في تعبيراتها الانفعالية والعاطفية محاولة اكتشاف الأب ومن خلاله الرجل، وفق صحيفة "البيان". وسيصدر الكتاب في سبتمبر باللغة العربية عن دار الساقي وقد ترجم إلى اللغة السويدية وحاليا يترجم للإيطالية وقريبا للتركية والإنجليزية والإسبانية. وفي الكتاب قال أدونس " كل ما يفكر فيه فيما يتعلق بتجربته الشعرية والجوانب العاطفية لديه، لكنه كان متريثا في موضوعات تتعلق بالدين والعلاقات الجنسية". تقول ابنته " حثني أن أكون منطقية وغير متطرفة، وقد أحرجته في بعض المقاطع بسؤالي عن جسد الفتاة الابنة من زاوية النظرة الأبوية لها أي الفتاة في عيون والدها". وتقول إبنة أدونيس عن الكتاب أنه يتحدث عن "كيف يخلق الأب عادة حاجزا أخلاقيا بينه وبين ابنته فالفتاة جسد أيضا كما هي ابنة، وسألته بالتحديد كيف تشعر عندما ترى ابنتك جميلة يافعة وجذابة ما الذي يخطر ببالك أولا، ارتبك قليلا ثم قال لي أفرح وأكون فخورا بها وبنفسي لأنني أنجبت فتاة جميلة ومهضومة". وتضيف "في العالم العربي اهتموا بالكتاب لأنهم يهتمون لأدونيس الشاعر، لكن في الغرب استحوذ كثيرا على اهتمام الفتيات اللواتي يرغبن في فهم طريقة تفكير آبائهن تجاه أمور حياتية عديدة".
الحرية وأخواتها
صدر كتاب "الحرية وأخواتها" للشاعر والصحفي المصري عيد عبد الحليم ، مدير تحرير مجلة "أدب ونقد"، عن مكتبة مدبولي .ويتناول الكتاب الأخير لعيد عبد الحليم أهم قضايا المصادرة فى مصر خلال القرن العشرين خاصة ما وصل منها الى ساحات المحاكم، ومنها قضية "الشعر الجاهلي" لطه حسين، وكتاب "الاسلام واصول الحكم" لعلى عبد الرازق، وكتاب "أحوال المرأة فى الاسلام" للدكتور منصور فهمي، وكتاب "من هنا نبدأ" لخالد محمد خالد، ورواية "أولاد حارتنا" لنجيب محفوظ، وكتاب "خريف الغضب" لمحمد حسنين هيكل، ومسرحية "الحسين ثائرا" و"الحسين شهيدا" لعبد الرحمن الشرقاوى وقضية التفريق بين نصر حامد أبو زيد وزوجته د. ابتهال يونس، وقضية كتاب "رب الزمان" لسيد القمني، وقضية ديوان "هوامش على دفتر النكسة" لنزار قبانى وغيرها من القضايا.ويرى عيد عبد الحليم أن بعض العصور أفرزت ما سماهم بـ"فقهاء السلطان" الذين غلبت مصالحهم الشخصية على اقامة شرع الله، وراح ضحية هؤلاء عدد كبير من العلماء والمتصوفين امثال "الحلاج" و"السهروردي" وتسببت فتواهم فى حرق كتب "ابن رشد" والقائمة طويلة لاتنتهي، وفق صحيفة "العرب أونلاين".ومن فصول الكتاب الفصل الذى يحمل عنوان "الوطنية المصادرة" حيث يتحدث عيد عبد الحليم عن اول مصادرة فى التاريخ المصري الحديث، وهى مصادرة ديوان "وطنيتي" للشيخ علي الغاياتي الذي كتب مقدمته الزعيم الوطني محمد فريد والذى سجن بسببها لمدة ستة اشهر، بينما هرب "الغاياتي" الى اوروبا، نظراً لأن الديوان اثار حفيظة الخديوي والانكليز لما تضمنه من قصائد وطنية تعد صورة من صور الجهاد ضد العسف والجور والاستبداد.
النساء في أمثال الشعوب
صدرت ترجمة عربية لموسوعة '' إياك والزواج من كبيرة القدمين: النساء في أمثال الشعوب ، الصادرة بالإنجليزية عام 2004 في الولايات المتحدة، وتقع ترجمتها العربية في 633 صفحة كبيرة القطع وصدرت في القاهرة عن دار الشروق بترجمة هالة كمال ومنى إبراهيم الأستاذتين في كلية الآداب بجامعة القاهرة.وتقول مؤلفة الموسوعة، الباحثة الهولندية مينيكه شيبر، إن معظم شعوب العالم تمارس في الأمثال الشعبية تحيزا ضد النساء فيظهرن بعقول أدنى من الرجال كما يذهب بعض الأمثال إلى أن المرأة لا تصلح إلا للزواج- وفق تقرير لوكالة رويترز. وتضيف مينيكه شيبر أستاذة الدراسات الأدبية المقارنة بجامعة لايدن، في مقدمة موسوعة ''إياك والزواج من كبيرة القدمين''، إنها ألقت داخل مسجد في نيروبي منذ سنوات كلمة عن النـــساء في الأمثال.واكتشفت أنه ''من المؤكد أن بعض الأفكار التقليدية التي تصر على وجود أدوار صارمة فاصلة بين النساء والرجال لا تقتصر على الفكر العربي أو الإسلامي''. وبحسب موقع دار الشروق في مصر، هذا الكتاب الفريد هو ثمرة جهد خمسة عشر عامًا، قضتها المؤلفة الهولندية مينيكه شيبر في البحث والتوثيق والسفر؛ لجمع الأمثال الشعبية التي تتناول النساء في جميع أنحاء العالم. يضم ـ ولأول مرة ـ أكثر من 15 ألف مثل من أكثر من 278 لغة مختلفة، تتناول كل صفات النساء الجسدية والجمالية، وكل مراحل حياتهن: الابنة والعروس والزوجة ـ بل والزوجة الثانية ـ والأم والحماة والأرملة والجدة، كما تتناول أفراح وآلام الحب والزواج والحمل، بالإضافة طبعًا إلى سلطة النساء ومواهبهن وأعمالهن.
أكثر الكتب مبيعا
أكثر الكتب مبيعا في مكتبة الساقي بلندن كتاب "هذا ما حدث" للمؤلف عدنان كباس الصادر عن دار كنعان، يتناول الكتاب جوانب هامة من تاريخ الحركة الوطنية العراقية والحزب الشيوعي ابان العهد الملكي وبعد ثورة 14يوليو عام 1958. وكذلك كتاب "الاسلام والتحليل النفسي" للدكتور فتحي سلامة الصادر عن دار الساقي، ويخاطب هذا الكتاب المسلمين وغير المسلمين عبر دخوله مجري العلوم الانسانية، كما أوردت صحيفة "القدس العربي". يليه كتاب "الآخرون" للمؤلف صبا الحرز، الصادر عن دار الساقي ببيروت 2006، ثم كتاب "الكهانة العربية قبل الإسلام" لمؤلفه توفيق فهد، الصادر عن قدموس، بيروت،2007.ويأتي كتاب "القاعدة وأخواتها: قصة الجهاديين العرب" للمؤلف كميل الطويل، الصادر عن دار الساقي، بيروت، 2007 في المرتبة التالية ويتساءل الكتاب كيف بدأ التحول في فكر الجهاديين؟ وما هي القصة الحقيقية لـ القاعدة وأخواتها؟
جميع الحقوق محفوظة لقناة العربية © 2008

No comments: