Friday 30 March 2012

العقوري: طلبنا إنزال العلم الأخضر فخاف السفير من «القذاذفة» وهددنا بالشرطة



  • العقوري: طلبنا إنزال العلم الأخضر فخاف السفير من «القذاذفة» وهددنا بالشرطة
    الأحد, 11 مارس 2012
    لندن – كميل الطويل
    لم يتأخر المعارضون الليبيون الذين عاشوا سنوات طويلة من حياتهم في المنفى، في الانخراط في «ثورة 17 فبراير» التي قامت ضد نظام العقيد معمر القذافي. بعضهم شارك بنفسه في القتال وآخرون قدّموا ما يمكنهم من مساعدات مادية، في حين صار آخرون نجوماً إعلاميين يتنقلون بين شاشات الفضائيات. لكن هناك نوعاً آخر من هؤلاء المعارضين ساعدوا الثورة بكل ما لديهم من قوة، لكنهم بقوا «رجال ظل» يعملون في الخفاء.
    محمود العقوري كان واحداً من هؤلاء. لكن قصته مع القذافي ليـــست وليدة اليوم.
    كان العقوري ما زال شاباً عندما غادر ليبيا في سبعينات القرن الماضي. رحل إلى المنفى مع مجموعة أخرى من الليبيين الذين لم تتسع لهم «جماهيرية» العقيد «الخضراء». يقول لـ «الحياة» في أول مقابلة له مع وسيلة إعلامية عربية: «خرجت معارضاً مضطهداً في السبعينات. كنا مجموعة من الشبان الذين لم يقتنعوا بأفكاره (القذافي). كنا ننادي بالحكم المدني وهو يروّج للجان الثورية والكتاب الأخضر».
    لكن القذافي الذي لم يتقبّل وجود معارضين له في داخل ليبيا لم يتقبّل أيضاً وجود معارضين له في المنفى. فبدأ حملاته الشهيرة لشنق المعارضين الذين اتهمهم بـ «الزندقة»، بالتزامن مع إطلاقه حملة اغتيالات تستهدف المنشقين في منافي الاغتراب والذين دأب على وصفهم بـ «الكلاب الضالة». في 17 نيسان (أبريل) 1984 كاد محمود يكون واحداً من ضحايا القذافي. ذهب مع مجموعة من المعارضين للتظاهر أمام المكتب الشعبي الليبي (السفارة) في لندن احتجاجاً على عمليات الشنق التي كانت تتم في الجامعات الليبية، لكن القذافي كان أعطى تعليماته إلى سفارته بمنع الاحتجاج ولو بالقوة. ربما لم يدر محمود للوهلة الأولى بما حصل له بالضبط. فقد وجد نفسه ملقى على الأرض والدم ينزف منه، اذ أصابته رصاصات انطلقت من داخل السفارة. أصيب هو وآخرون من المحتجين، في حين قُتلت الشرطية الشابة إيفون فلتشر التي كانت تؤمن الحـــماية للمتظاهرين أمام المكتب الشعبي خشية وقوع مواجهات بينهم وبين «ثوريين» مؤيدين للقذافي كانوا يتظاهرون أيضاً في وجه مناوئيه.
    «اختفت» أخبار العقوري إعلامياً منذ إصابته في حادثة السفارة التي أدت إلى قطع العلاقات الديبلوماسية. نشرت آنذاك الصحافة البريطانية صورته ممدداً على الأرض ومحاولاً إخفاء وجهه. ربما كان قرر منذ ذلك الوقت أن معارضته للقذافي تتطلّب الانتقال إلى السرية.
    نشط العقوري في الثمانينات في إطار «التجمّع الوطني الديموقراطي» المعارض. لكن معارضي القذافي الكثر فشلوا في إطاحته، وصارت السنوات تمر بطيئة عليهم في المنافي، وبينهم العقوري. لكن فشل الأخير في تحقيق هدفه في قلب نظام القذافي لم يتكرر في حياته المهنية. فقد تمكن من بناء نفسه وصار رجل أعمال معروفاً. وفي عام 2009، عاد للمرة الأولى إلى ليبيا – في إطار وفد يمثّل مؤسسة طبية بريطانية - بعدما تلقى ضمانات بعدم المـــس به تلـــقاها من شخــصية بارزة في النظام. لكنه يؤكد أن عودته التي لم تدم سوى ثلاثة أيام لم تكن في إطار صفقة. يقول: «لم يتمكنوا (نظام القذافي) يوماً من شرائي، وقد قلت دوماً للمسؤولين الليبيين الذين قابلتهم في ليبيا وخارجها إنه حرام عليهم ما يقومون به إزاء الشعب».
    ومع تفجّر الثورة ضد القذافي في 17 شباط (فبراير) 2011، كان العقوري من بين أوائل المعارضين المنفيين المنخرطين فيها. وهو لعب أدواراً مختلفة في دعمها تُكشف هنا للمرة الأولى.
    فما أن انطلقت الثورة حتى سارع العقوري إلى فتح قناة اتصال مع الديبلوماسيين في السفارة الليبية في لندن لحضهم على الإنشقاق عن القذافي. لم يكن ذلك بالأمر السهل، فالســفارة كانت معقلاً من معاقل مؤيدي العقيد وكان على من يفكّر في الإنشقاق أن يفكّر طويلاً في عواقب خطوته، خصوصاً إذا ما كانت عائلته تقطن مناطق خاضعة لسيطرة القذافي. لكن العقوري وجد أن مؤيدي القذافي في السفارة هم من يهيمن على مقاليد الأمور فيها، وقد تمكنوا من حشد الطلبة الليبيين الذين يدرسون في بريطانيا للتظاهر أمام السفارة تأييداً للنظام في مواجهة تظاهرات المعارضين، كما حصل في حادثة عام 1984. يقول: «في بداية الثورة زرت السفارة ضمن وفد من ثلاثة أشخاص ودعوت السفير عمر جلبان إلى الإنشقاق وانزال العلم الأخضر. فجاء إثنان من القذاذفة من مسؤولي السفارة ووقفوا بقرب السفير الذي يبدو أنه خاف منهم، فطلب منا المغادرة وإلا استدعى الشرطة البريطانية لطردنا». عرف العقوري أن ضم السفارة إلى الثورة لا يمكن أن يتحقق ما دام القذاذفة يتحكمون بها، فاتصل بمسؤولين بريطانيين لإقناعهم بالتحرك بسرعة لطرد هؤلاء لمنعهم من مواصلة تأثيرهم على الطلبة الذين انخرط كثيرون منهم في التظاهرات المؤيدة للنظام بعد تهديدهم بحرمانهم من المنح أو لقاء «إغرائهم» بحوافز مالية.
    وهو يوضح ما حصل: «قلت للبريطانيين إن عليهم تنظيف السفارة وطرد الديبلوماسيين الذين يهددون الطلاب، وهو ما قاموا به بالفعل»، في إشارة إلى قرار طرد خمسة ديبلوماسيين ليبيين في آذار (مارس)، وكان أحدهم مسؤولاً مباشراً عن تنسيق التظاهرات المؤيدة للقذافي. أما السفير عمر جلبان فطرد في مطلع أيار (مايو) بعد رفضه إعلان انشقاقه.
    وإضافة إلى دوره – مع آخرين بالتأكيد - في إقناع البريطانيين بطرد مؤيدي القذافي من السفارة، لعب العقوري أدواراً أخرى تمثّلت في إقناع البريطانيين بفتح مكتب لهم في بنغازي، وإرسال أجهزة اتصال متطورة إلى الثوار في الشرق لمنع استخبارات القذافي من رصد مكالماتهم، خصوصاً بعد «فضيحة» بث تلفزيون «الجماهيرية» مكالمة هاتفية أجراها سفير بريطاني مع الثوار.
    كما تولى أيضاً تأمين نقل مساعدات طبية إلى مدينة مصراتة خلال حصار قوات القذافي لها.
    لكن أحد أبرز الأدوار التي لعبها العقوري جاء نتيجة معرفته الواسعة بخفايا عالم المال والأعمال. فبحكم نشاطه القديم في هذا المجال تمكن العقوري من إبلاغ السلطات البريطانية بأسرار مرتبطة بإخفاء نظام القذافي مئات ملايين الدولارات – وربما بلايين الدولارات - في شركات وهمية أو شركات «واجهات» تتصرف بأموال يُفترض أنها تعود إلى الشعب الليبي وليس لعائلة العقيد.
    وساهم المعارض الليبي، في هذا الإطار، في حرمان القذافي من عائدات مالية ضخمة جمّدتها الأمم المتحدة وكان يمكن أن يستخدمها في خرق الخناق المفروض على نظامه و «شراء مرتزقة» للقتال إلى جانب قواته. ويسعى الحكم الليبي الجديد الآن، بالتعاون مع السلطات البريطانية، إلى استعادة بلايين الدولارات من الأرصدة المجمدة.
    وعلى رغم مرور شهور على سقوط القذافي، إلا أن العقوري لم يعد بعد نهائياً إلى ليبيا من «منفاه» البريطاني الذي صار موطناً ثانياً له، ككثيرين غيره من المنفيين الذين «تأقلموا» مع عاصمة الضباب. لكن الهمّ الليبي لا يبدو يفارقه يوماً. وهو يبدي الآن ميلاً واضحاً إلى ضرورة أن يفتح الليبيون صفحة جديدة في ما بينهم ما دام القذافي ذهب إلى غير رجعة. يقول: «خلال 42 سنة من حكم القذافي اضطر الليبيون أن يعملوا مع نظامه.
    الذين سرقوا عليهم أن يقولوا إنهم سرقوا، والذين هربوا أموالاً إلى الخارج عليهم الإقرار بها وإعادتها. لكن تصرفاتنا يجب أن تكون حضارية وأن تتم وفق ما يقرره القانون. فإذا كنا أفضل من النظام السابق فعلينا أن نتصرف بطريقة أفضل من طريقته، وعلينا أن نفتح صفحة جديدة لبناء بلدنا».
    وعلى رغم انتمائه إلى قبيلة العواقير النافذة في الشرق الليبي، إلا أن العقوري لا يبدو محبّذاً للدعوات التي تبرز هذه الأيام في الشرق الليبي مطالبة باستقلال ذاتي للشرق عن بقية البلاد، ويؤكد أن «ليبيا يجب أن تبقى موحدة ... فتقسيم ليبيا سيكون طعنة لدماء جميع الشهداء الذين سقطوا في الثورة».
أرسل إلى صديقتعليق
تصغير الخطتكبير الخط

Comments

العقوري: طلبنا إنزال العلم الأخضر فخاف السفير من «القذاذفة» وهددنا بالشرطة

هولاء هم الأبطال الحقيقيون الذين عملوا بالضل ولم يطلبوا الشهرة ولا مناصب بل طلبوا حرية بلادهم وحماية شعبهم فبارك الله فيهم وأكثر من أمثالهم.....
فهم بعكس المتسلقين كانو معارضين ولا يزالو معارضين لكل مايضر بمصلحة بلادهم فلسان حالهم يقول :بلدي وان جارت عليا عزيزة...وأهلي وان ضنو عليا كرامو

No comments: